خريطة الموقع الأربعاء 13 ديسمبر 2017م
إمارة الرياض: لا نية لإغلاق مكتب "الكهرباء" بمحافظة مرات  «^»  تنمية محافظة مرات تنظم مهرجان عيد الطفل  «^»  بعد تطوير أعماله: مكتب الاتصالات السعودية في محافظة مرات يواصل تقديم خدماته  «^»  خيرية محافظة مرات تستضيف أبناء جمعية إنسان على الإفظار الرمضاني  «^»  مياه محافظة مرات تدعو عملائها إلى تحديث بياناتهم وسداد الفواتير  «^»  مساجد محافظة مرات تحدد 10مصليات و 5 جوامع لصلاة عيد الفطر المبارك  «^»  لأكثر من 28 عاماً: تفطير الصائم بمحافظة مرات يواصل تفطير الصائمين  «^»  "خيرية محافظة مرات" تنتهي من 50 % من مشروع وقف الخير بالمحافظة  «^»  دشنه أمير منطقة الرياض: فرع جمعية إنسان بمحافظة مرات يبدأ استقبال التبرعات  «^»  هدم وإعادة بناء مصلى العيدين بمحافظة مرات جديد الأخبار
هجرة الشبرمية تفتقد الكهرباء  «^»  سعودية يا سعودية  «^»  13 سنة !  «^»  مراة * درة الوشم  «^»  مدينة مرات بين نظرة أهلها شعراً ونظرة الرحالة الياباني إيجيرو ناكانو  «^»  ذكرياتي معهم: الشاعر/ حمد الحجي   «^»  مرات وكميت.. تناغم العشق   «^»  بلوغ المرام .. في التعاون مع الإعلام  «^»  ميزانية خير تحتاج إلى إخلاص جديد المقالات

الأماكن الأثرية والقديمة:

1.قصر الملك عبدالعزيز- طيب الله ثراه:

هو أحد القصور الكبيرة التي أمر بإقامتها الملك عبد العزيز - رحمه الله- على طريق الرياض/مكة المكرمة, وقد أمر الملك عبد العزيز ببناء هذا القصر عام 1350هـ وخصصه جلالته ليكون مقراً للدوائر الحكومية المهمة آنذاك، وتم بناءه من الطين واللبن, وهو مربع الشكل وبه أربع مقصورات موزعة على أركانه الأربعة وبارزة عن بناء الجدار، لها شكل هندسي محكم ويبلغ ارتفاع المقصورة حوالي خمسة عشر متراً ويبلغ ارتفاع الجدار عشرة أمتار، ويبلغ محيط سور هذا القصر خمسمائة متر, وفور الانتهاء من بنائه انتقلت إليه محطة اللاسلكي التي كانت موجودة منذ عام 1345هـ وتعتبر من أقدم المحطات اللاسلكية في المملكة, كما استقرت به الشرطة، ويضم القصر السجن ومحطة البنزين الخاصة بالملك عبد العزيز, ولهذا القصر بوابة واحدة جهة الجنوب لدخول وخروج السيارات منها, وبني فيه مسجداً ومركزاً للبريد وبه بئر قديمة جداً.

2.مجلس الملك عبد العزيز – طيب الله ثراه:

   يقع المجلس أمام قصر الملك من الجهة الجنوبية, وكان جلالته يقيم في مرات عدة أيام أثناء سفره من الرياض إلى الحجاز وأثناء عودته كذلك للاستراحة واستكمال بقية رجاله كما كان يخصص جزءاً من وقته للجلوس وتفقد أحوال الناس واستقبال الوفود الذين يأتون للسلام عليه من القرى والبلدان المجاورة وينظر في مطالبهم، وقد ألقى الشاعر/ محمد بن حمد الزيد قصيدة أثناء مرور جلالته بمرات وكان قادماً من الحج عام 1369هـ مطلعها:

  حي الإمام وحي القادم الأتي             تحية من صميم القلب مرآتـي

  تحيـة وثنا كالمسك خالطـه            شهد مشاب به أزكى التحياتي

  نلنا برؤيته الأفراح وابتهجت             نفوسنا ما أتى صبح بأوقاتـي

3.بئر الصحابي/خالد بن الوليد-رضي الله عنه:

 سميت البئر بهذا الاسم نسبه إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد - رضي الله عنه - وتقع أمام جامع الأمير/محمد بن سعود من الجهة الغربية في الديرة القديمة, وهي من الآبار القديمة جداً, وذكر أن الصحابي خالد بن الوليد- رضي الله عنه- نزل في مرات أيام حروب الردة وكان متجهاً بجيشه إلى اليمامة لمحاربة المرتدين ومسيلمة الكذاب فعسكر فيها وقتاً من الزمن كي تتجمع جيوشه حيث وجد في ماء ( غدير كميت) ما يجعله يستقر ويسقي الجيش ولكن ماء الغدير شح عليهم وأوشك على الانتهاء للكثرة العددية الموجودة في مرات فأمر رجاله بحفر هذه البئر, وقد تم ترميمها والعناية بها من قبل مجلس الأهالي.

4.غدير كميـت:

غدير كميت موقع قديم جداً في الديرة القديمة على طريق الرياض / مكة المكرمة تتجمع فيه مياه الأمطار مدة طويلة وهو مصدر سقيا الأهالي قديماً.

قال الشاعر العربي:

فلما وردنا الماء ماء مجنة                        غدير كميت لا غدير الأناجل

5.بئر المدرجية:

   من الآبار القديمة على طريق الرياض/مكة المكرمة وهي من مصادر سقيا الأهالي قديماً وماؤها عذب وكان الملك عبد العزيز يخيم بالقرب منها عندما يمر بمرات.

6.المشيـرف:

عبارة عن أكمة جبلية مرتفعة تطل على مرات من الجهة الشرقية، يوجد بها سد تاريخي لا يعرف زمن بنائه أو انهدامه وآثاره موجودة في هذا الموقع على شكل صخور كبيرة مرصوصة على هيئة مدرجات ومصدات لحجز المياه تغطيها الأتربة والأحجار.

7.سور مرات القديم (العقدة):

  يحيط بمرات القديمة سور قديم من جميع الجهات، مبني على هيئة عروق من الجدران المتقاربة من الطين، وأساسه من الحجر الكبير، وهو عبارة عن مجموعة من الجدران المتقاربة والمتلاصقة مع بعضها البعض حيث تشكل في مجموعها جداراً سميكاً, ولا يعرف تاريخ بناء هذا السور, ولكن يرجح أن يكون مع مطلع القرن الثاني عشر الهجري ويوجد بهذا السور ثلاثة أبواب رئيسية هي: ( باب البر) من جهة الشمال، وباب ( النيفية) من جهة الغرب، وباب ( النقيب) من جهة الجنوب, وقد بني في هذا السور أربعة عشر مقصورة للمراقبة والدفاع عن البلدة من جميع الجهات بنيت بشكل منظم ووضعت فتحات للمراقبة وأخرى لتوجيه الأسلحة.

8.بئر صـدَّاء(منهل الملوك):

  وهي من المعالم الجاهلية في مرات, وتقع على بعد 10 كم جنوب مرات، وهي بئر عذبة بارد ماؤها, يقول الشاعر البستي عنها:

ما كل ماء كصداء لشاربه                   نعم ولا كل نبت فهو سعدان

 وكان أصحاب الجلالة الملوك عبد العزيز وسعود وفيصل -رحمهم الله- عندما يمرون بمرات يخصصون جزءاً من وقتهم للمرور بهذه البئر والشرب منها.

9.الجـث:

 عبارة عن كثيب ترابي على شكل سور يحيط بالبلدة من الجهتين الشرقية والجنوبية، وهو مقام منذ مئات السنين.

10.العروس (العروسة):

  تقع شرقي مرات في منطقة يقال لها (السبخة) والسبخة يعتقد أنها موقع مرات القديمة الجاهلية حيث يحدها من الشرق الأكمة الجبلية الشرقية (المشيرف), والعروس عبارة عن تله من التراب ويوجد بها قطع من الفخار والزجاج المتناثر والملون.

11.المكمكية:

  تقع جنوب غرب مرات، ويعتقد أنها من منازل بني هلال القديمة, بها بئر مندثرة وتوجد بها كتابات قديمة داخل الكهوف القريبة منها.

12.الشمس والشمسية:

   الشمس والشمسية قريتان قديمتان جنوبي مرات ذكرتا في كتاب " بلاد العرب" وتسميان "الشمسين" لبني ثعلبة، ثم لبني مبذول، وهما على واديين متجاورين يصبان في "قنيفذة" بروضة الخفق, والشمس فيها قصر وبئر, أما الشميسة ففيها آثار حجرات مندثرة.

13.وادي النخـيل:

 يقع وادي النخيل جنوب شرق مرات، ويوجد في أعلاه في الصفراء آثار آبار زراعية ومساكن قديمة توحي بأن حضارة قديمة سادت هذا الوادي.

14.غار مرات:

  يقع الغار جنوب غرب مرات, وهو كهف أثري عليه كتابات قديمة جداً، ورسومات متعددة.

15.المجلس (السوق التجاري):

     يعتبر المجلس الملتقى الأسبوعي التجاري للبائع والمشتري حيث يجدون متطلباتهم أثناء حضورهم لصلاة الجمعة لعرض بعض المنتجات والماشية.

16.بيت الضويحي للتراث:

  قام أبناء الشيخ محمد بن عبدالرحمن الضويحي - رحمه الله- بترميم منزل والدهم المبني من الطين والواقع في الديرة القديمة في مرات وتقسيمه إلى قاعات عرض, وبه عدد من الزخارف المختلفة المستوحاة من البيئة المحلية، كما تم تجهيزه بمقتنيات تراثية وأثرية مختلفة.

 

لمشاهدة الصور  أضغط هنا

 


الصحف السعودية

جريدة الجزيرة

---------------

جريدة عكاظ

---------------

جريدة الرياض

---------------

جريدة الوطن

---------------

جريدة المدينة

---------------

جريدة اليوم

---------------

جريدة الإقتصادية


التقويــم
ديسمبر 2017
سحنثرخج
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031

اختبر معلوماتك
من هو ورقة بن نوفل

«اعرض الإجابة»

ابحث في قوقل

عـن محافظة مـرات

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.marat1.com - All rights reserved

الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية

الآراء الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة مرات الإلكترونية