خريطة الموقع الخميس 16 أغسطس 2018م
أهالي محافظة مرات يطالبون بإعادة النظر في ضم مدرسة "عمار بن ياسر "  «^»  مخالفاً ضوابط الضم: قرار تعليمي يضم مدرستين ابتدائيتين في محافظة مرات  «^»  قريباً: افتتاح إدارة جوازات محافظة مرات  «^»  إنفاذاً لتوجيهات الوزارة: بلدية محافظة مرات تمهل أحواش الماشية شهراً  «^»  مكتب تعليم محافظة مرات ينتظر النماذج والبيانات  «^»  إمارة الرياض: لا نية لإغلاق مكتب "الكهرباء" بمحافظة مرات  «^»  تنمية محافظة مرات تنظم مهرجان عيد الطفل  «^»  بعد تطوير أعماله: مكتب الاتصالات السعودية في محافظة مرات يواصل تقديم خدماته  «^»  خيرية محافظة مرات تستضيف أبناء جمعية إنسان على الإفظار الرمضاني  «^»  مياه محافظة مرات تدعو عملائها إلى تحديث بياناتهم وسداد الفواتير جديد الأخبار
هجرة الشبرمية تفتقد الكهرباء  «^»  سعودية يا سعودية  «^»  13 سنة !  «^»  مراة * درة الوشم  «^»  مدينة مرات بين نظرة أهلها شعراً ونظرة الرحالة الياباني إيجيرو ناكانو  «^»  ذكرياتي معهم: الشاعر/ حمد الحجي   «^»  مرات وكميت.. تناغم العشق   «^»  بلوغ المرام .. في التعاون مع الإعلام  «^»  ميزانية خير تحتاج إلى إخلاص جديد المقالات

مكتبة الأخبار
اخبار عن مرات
أهالي محافظة مرات يطالبون بإعادة النظر في ضم مدرسة "عمار بن ياسر "

أهالي محافظة مرات يطالبون بإعادة النظر في ضم مدرسة "عمار بن ياسر "
أهالي محافظة مرات يطالبون بإعادة النظر في ضم مدرسة "عمار بن ياسر "
صحيفة عاجل:
أوضحت إدارة تعليم شقراء أنَّ تخصيص مدرسة "عمار بن ياسر" بالضم في مسار الاستثمار الأمثل للمباني داخل المدن دون بقية المدارس، جاء بحجة ما أسمته "توقعات مستقبلية"، غير أنَّ مواطنين من المحافظة تحدثوا لـ"عاجل" أبدوا عدم قناعتهم بذلك..

واستنكر أهالي مرات قرار ضم مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية بداعي استثمار مبانيها دون غيرها من المدارس في مسار الاستثمار الأمثل للمباني.

وقال المواطن حمد الحميد لـ"عاجل"، إنَّ خطاب ضم مدرسة عمار بن ياسر الموجَّه لإدارة تعليم شقراء برقم 139707 وتاريخ (21 شوال 1439) نص على أن قرار الضم صدر بناء على موافقة مدير تعليم شقراء على ضم المدرسة، وكان يفترض أن يكون مبنيًا على القرارات والتعاميم الصادرة بهذا الشأن؛ إذ إنَّ مدير التعليم ليس مخوَّلًا بضم المدارس".

وأضاف الحميد، أن عملية ضم مدرستنا كانت لأجل عدد طلاب المدرسة فهو مخالفة لقرار اللجنة العليا لسياسة التعليم الموافق عليه من المقام السامي بالبرقية رقم 639 / م ب في تاريخ 23 محرم 1430 هـ، وتعميم نائب وزير التعليم رقم 103065 في 17 رجب 1439 هـ، والذي حدّد العدد المستهدف للضم وهو ما بين 26-40 طالبًا في المرحلة الابتدائية، بينما عدد الطلاب بمدرسة عمار بن ياسر 66 طالبًا، كما أنَّ طلاب المدرسة يفوق العديد من المدارس بتعليم شقراء، متسائلًا عن تخصص المدرسة بالضم دون تلك المدارس رغم وجود مدارس لا يتجاوز عدد طلابها 15 طالبًا".

أما قائد مدرسة عمار بن ياسر عبدالله السليم فقال معلقًا على قرار ضم المدرسة: "مدرستنا تأسست منذ أكثر من 60 عامًا بأمر من المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، فإن كان ضم المدرسة- كما أشير إليه في خطاب الضم- لأجل الاستثمار الأمثل للمباني المدرسية فإن مباني جميع مدارس محافظة مرات بفضل الله ثم دعم حكومتنا الرشيدة حكومية ولا حاجة لضم المدرسة لاستثمار مبناها".

وتساءل السليم، عما هو الاستثمار الامثل المطلوب في مبنى المدرسة الكائن في وسط حي الحزم ذي الكثافة السكانية العالية، والمحاط بأحياء المحافظة كحي الملك فهد وحي الملك سلمان وحي النخيل وحي الغدير وحي المدرجية؟!

وتابع السليم قائلًا: "هل الاستثمار الأمثل أن يترك مبناها الحكومي الكبير مهجورًا بعد أن تم ترميمه والانتهاء من صالته الرياضية مؤخرًا، وكلف الدولة ملايين الريالات، أم أنّ هذا يندرج تحت بند هدر المال العام؟!، لاسيما إذا علم أنّ المحافظة لا يوجد فيها نقص في الكوادر البشرية (المعلمين والاداريين)".

وقال المواطن علي بن عبدالله الدايل: المستغرب أن بعض المواقع التابعة لإدارة التعليم بشقراء لم يتم ضمّ أي مدرسة فيها في مسار الاستثمار الأمثل للمباني رغم الحاجة لاستثمار مباني بعض المدارس، وذلك للحاجة الماسة للمباني، ففي بعض مدارس تعليم شقراء (خارج محافظة مرات) يوجد مدرسة متوسطة تم إخلاء مبناها منذ أكثر من سنتين لتهالكه، ونقل طلابها ليدرسوا في الدور الثاني في مبنى مدرسة أخرى، ومع ذلك لم يضم في تلك المدينة أي مدرسة لاستثمار مبناها رغم الحاجة إلى مبنى لتلك المتوسطة، كما يوجد عدد من الروضات في مبانٍ مستأجرة في تلك المدينة أيضًا، ولم تضم أي مدرسة في تلك المدينة لاستثمار مبانيها لإحدى تلك الروضات".

وأضاف: نحن مع تطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات المتعلقة بضم المدارس، ولكن بشرط أن تكون على الجميع دون استثناء؛ لأن التفاوت في ذلك يؤدي إلى الظلم والإجحاف، ونريد تفسيرًا للآلية التي تمّ بموجبها موافقة مدير تعليم شقراء على ضمّ مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية بمرات الذي أسّست منذ أكثر من 60 عامًا دون غيرها من المدارس مع أنها ليست أقل طلابًا ومبناها ليس مستأجرًا وكوادرها متوفرة، وتوجد في وسط خمسة أحياء مأهوله بالسكان، إضافة إلى أنّ مبناها لن يستثمر بل سيبقى مهجورًا لمعرفتنا بموقعها الكائن وسط أحياء ذات كثافة سكانية عالية".

أما عبدالله بن حمد الدعيج فقال: بعد طلبنا من الإدارة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، توضيح آلية ضم المدرسة والقرارات التي بني عليها الضم، إضافة للسبب في تخصيص مدرستنا بالضم دون غيرها من المدارس- أصدرت إدارة التعليم بيانًا عبر حسابها في "تويتر " موجّهًا لنا، ولكن للأسف كان البيان صادمًا للجميع؛ إذ أقرت الإدارة فيه بظلمنا من خلال اعترافها في بيانها بتخصيص مدرستنا بالضم دون غيرها من المدارس، مبررة بأنها لم تضم بقية المدارس بأنه تأجيل لأجل توقعات مستقبلية؛ إذ قالت "أدرجت أهم مبررات إدارة التعليم لتأجيل ضم بعض المدارس والتي يتوقع الاستفادة منها مستقبلًا بسبب النمو السكاني المتوقع".

أما المواطن سعود الدايل فقال: إدارة تعليم شقراء إضافة لاعترافها في بيانها بتخصيص مدرستنا بالضم دون غيرها، فهي كذلك لم توضح في بيانها القرارات والتعاميم التي أصدرت "لجنة الاستثمار الأمثل للمباني" قرارها بناء عليها".

وأضاف: "نناشد وزارة التعليم وهيئة الرقابة والتحقيق بالنظر في تظلمنا والتحقيق في آلية ضم المدارس في تعليم شقراء وتطبيق الأنظمة على الجميع ومحاسبة المقصر أيًا كان".

من جانبها، نشرت إدارة تعليم شقراء عبر حسابها في تويتر بيانًا مطولًا وجهته الإدارة لما تمّ تداوله ويتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول ضم بعض المدارس.

وقالت فيما يخص ضم مدرسة عمار بن ياسر: "يتم الاختيار المبدئي للمدارس المرشحة للضم، بعد أن عرضتها لجنة مختصة من الوزارة ووقفت عليها ميدانيًا، وذلك خلال شهر جمادى الأول من العام 1439 وبناءً عليه اقترحت اللجنة ضم عدد من المدارس".

وأضافت "تم تزويد الإدارة (التعليم) بأسماء المدارس المقترحة للضمّ من جهة الاختصاص بالوزارة للجهة المعنية في الإدارة (لجنة الاستثمار الأمثل للمباني المدرسية)".

وتابعت: "أدرجت أهم مبررات إدارة التعليم لتأجيل ضم بعض المدارس والتي يتوقع الاستفادة منها مستقبلاً بسبب النمو السكاني المتوقع- مثلاً في مشروع الإسكان بشقراء، وكذا بعد تشغيل المدينة السكنية الجامعية بجامعة شقراء- ومدارس أخرى وافقت عليها اللجنة وعليه تم الرفع وفقاً للعناصر التي تضمنها نموذج البيانات المطلوبة من الوزارة على عدد من المدارس (بنين/بنات).

وأردفت "في تاريخ 21/ 10/ 1439 صدر قرار سعادة وكيل الوزارة للشؤون المدرسية ذي الرقم 139707 بضم مدرسة ابتدائية عمار بن ياسر إلى مدرسة ابتدائية عبدالله بن مسعود".

من جهته، قال المتحدث الرسمي لتعليم شقراء علي العطاس، أنه إشارةً إلى ما تم ويتم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول موضوع ضم بعض المدارس التابعة لإدارة التعليم بمحافظة شقراء، وتصحيحًا للاجتهادات غير الدقيقة من البعض ممن شارك أو علّق على هذا الموضوع، ولتوضيح الأمر لكافة شرائح المجتمع من ذوي العلاقة أو المهتمين، تودّ الإدارة توضيح آلية ضم المدارس بشكلٍ مختصر في النقاط التالية:

أولًا: عملية ضم المدارس التي أجريت مؤخرًا في عدد من إدارات التعليم بالمملكة - ومن ضمنها إدارة التعليم بمحافظة شقراء – جاء تحقيقاً لخطة وزارة التعليم في تطبيق المرحلة الرابعة من خطة التدرج في ضم المدارس قليلة العدد، وهذا يأتي ضمن سعي الوزارة وحرصها على تطوير التعليم وتحسين مخرجاته في المدارس قليلة العدد بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، والعمل على إيجاد بيئة تربوية وتعليمية جاذبة للطلاب.

ثانيًا: ما يتعلق بآلية ضم المدارس قليلة العدد فهي ذات مسارين، المسار الأول يُعنى بالمدارس قليلة العدد في القرى أو الهجر؛ وهذه يتم التعامل معها وفقًا للضوابط المقرّة من اللجنة العليا لسياسة التعليم بالقرار رقم 62 / ق ع بتاريخ 13/10/1429هـ، والمبلغة ببرقية المقام السامي رقم 639/م ب، وتاريخ 23/1/1430هـ، وبناءً عليه صدر قرار وكيل الوزارة للشؤون المدرسية رقم 139855 وتاريخ21/10/1439هـ بضم مدرستين هما: مدرسة الغرابة الابتدائية (بنين)، ومدرسة أثيثية الابتدائية (بنات).

أما المسار الثاني فيعنى بالمدارس قليلة العدد داخل المدن وتمت الآلية وفقاً للآتي:

-الاختيار المبدئي للمدارس المرشحة للضم، حيث عرضتها لجنة مختصة من الوزارة ووقفت عليها ميدانيًا، وذلك خلال شهر جمادى الأول من العام 1439هــ ,وبناء عليه اقترحت اللجنة ضم عدد من المدارس.

-تم تزويد الإدارة بأسماء المدارس المقترحة للضم من جهة الاختصاص بالوزارة للجهة المعنية في الإدارة (لجنة الاستثمار الأمثل للمباني المدرسية)، وأُدرجت أهم مبررات الإدارة لتأجيل ضم بعض المدارس والتي يتوقع الاستفادة منها مستقبلًا بسبب النمو السكاني المتوقع - مثلًا في مشروع إسكان وزارة الإسكان بشقراء، وكذا بعد تشغيل المدينة السكنية الجامعية بجامعة شقراء- ومدارس أخرى وافقت عليها اللجنة، وعليه تم الرفع وفقًا للعناصر التي تضمنها نموذج البيانات المطلوبة من الوزارة على عدد من المدارس (بنين/ بنات).

-في تاريخ 21/10/1439هـ صدر قرار سعادة وكيل الوزارة للشؤون المدرسية ذي الرقم 139707 بضم مدرسة ابتدائية عمار بن ياسر إلى مدرسة ابتدائية عبدالله بن مسعود.

ثالثًا: يمثل ضم هذه المدارس حسب تأكيد جهة الاختصاص في الوزارة مرحلة من مراحل خطة الضم لدى الوزارة، وقد يرد لاحقًا في أي وقت قرارات بضم مدارس أخرى، وفقًا لخطة الوزارة في هذا الجانب.

رابعًا: تؤكد الإدارة أن أبواب مسؤوليها دائمًا وأبدًا مفتوحة، وترحب بكل من يرغب في الاستفسار ويبحث عن المعلومة الصحيحة والموثوقة.
https://ajel.sa/local/2186571
تم إضافته يوم الجمعة 27/07/2018 م - الموافق 14-11-1439 هـ الساعة 10:33 مساءً

شوهد 20 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 5.13/10 (29 صوت)



الصحف السعودية

جريدة الجزيرة

---------------

جريدة عكاظ

---------------

جريدة الرياض

---------------

جريدة الوطن

---------------

جريدة المدينة

---------------

جريدة اليوم

---------------

جريدة الإقتصادية


التقويــم
أغسطس 2018
سحنثرخج
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اختبر معلوماتك
كم عدد أحاديث البخاري

«اعرض الإجابة»

ابحث في قوقل

عـن محافظة مـرات

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.marat1.com - All rights reserved

الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية

الآراء الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة مرات الإلكترونية