خريطة الموقع الخميس 18 أكتوبر 2018م
أهالي محافظة مرات يناشدون الجهات المعنية تنفيذ قرار مجلس الوزراء بحق مصنع الإسمنت  «^»  إدارة جوازات محافظة مرات تباشر أعمالها  «^»  فرع مياه محافظة مرات يعلن عن خدمة "حياك"  «^»  أهالي محافظة مرات يطالبون بإعادة النظر في ضم مدرسة "عمار بن ياسر "  «^»  مخالفاً ضوابط الضم: قرار تعليمي يضم مدرستين ابتدائيتين في محافظة مرات  «^»  قريباً: افتتاح إدارة جوازات محافظة مرات  «^»  إنفاذاً لتوجيهات الوزارة: بلدية محافظة مرات تمهل أحواش الماشية شهراً  «^»  مكتب تعليم محافظة مرات ينتظر النماذج والبيانات  «^»  إمارة الرياض: لا نية لإغلاق مكتب "الكهرباء" بمحافظة مرات  «^»  تنمية محافظة مرات تنظم مهرجان عيد الطفل جديد الأخبار
هجرة الشبرمية تفتقد الكهرباء  «^»  سعودية يا سعودية  «^»  13 سنة !  «^»  مراة * درة الوشم  «^»  مدينة مرات بين نظرة أهلها شعراً ونظرة الرحالة الياباني إيجيرو ناكانو  «^»  ذكرياتي معهم: الشاعر/ حمد الحجي   «^»  مرات وكميت.. تناغم العشق   «^»  بلوغ المرام .. في التعاون مع الإعلام  «^»  ميزانية خير تحتاج إلى إخلاص جديد المقالات

مكتبة الأخبار
تحقيقات
المواطنون يناشدون المجلس المحلي لمحافظة مرات مناقشة مطالبهم

المواطنون يناشدون المجلس المحلي لمحافظة مرات مناقشة مطالبهم
المواطنون يناشدون المجلس المحلي لمحافظة مرات مناقشة مطالبهم
صحيفة محافظة مرات:
بمناسبة صدور موافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية, وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بتعيين أعضاء المجلس المحلي لمحافظة مرات في دورته الأولى لمدة أربع سنوات، تتقدم صحيفة محافظة مرات بالتهنئة الخالصة لأعضاء المجلس المحلي, وتبارك لهم هذه الثقة من المسؤولين, وهم أمام مسؤوليات كبيرة حيث أن محافظة مرات بحاجة إلى التطوير وإيجاد الخدمات المناسبة لها, ووضع هذه المحافظة في المكان المناسب لها ومساواتها بمثيلاتها من المحافظات التي تتمتع بوجود الخدمات, ولمواجهة النمو السكاني في المحافظة الذي تجاوز الثلاثين ألف نسمة.
وبهذه المناسبة فإن الصحيفة وردها الكثير من المناشدات من المواطنين بأن تعرض احتياجاتهم ومتطلباتهم على المجلس المحلي لمحافظة مرات واصدار التوصيات اللازمة من المجلس المحلي, ومن أهم تلك الاحتياجات والمتطلبات ما يلي:
أولاً:احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة الصحة
1. تنفيذ مشروع إنشاء وتجهيز وتأثيث مستشفى محافظة مرات العام سعة(100 سرير)مع الإشراف وسكن العاملين(إحلال)بدلاً عن القديم حسب ما رفعته وزارة الصحة لوزارة المالية في ميزانية الوزارة للعام المالي(1435/1436هـ), علماً أن الوزارة تملك أرض للمستشفى بموجب صك شرعي على طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمساحة(300م *350م).
2. إنهاء معاناة الأهالي من سوء الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى محافظة مرات العام مما تسبب في حرمان المواطنين من حقهم في الخدمات الصحية الجيدة حيث يعانون من عدم توفر الحد الأدنى من الخدمات الصحية والنقص في الكوادر الطبية والتمريضية والتجهيزات الطبية والفنية والخدمات المساندة وعدم تشغيل التنويم وقسم النساء والولادة, وقسم الأطفال, وقسم العمليات والجراحة العامة, والعمل على استكمال نواقصه إلى حين اعتماد المستشفى الجديد.
3. افتتاح مركز صحي ثاني في حي الحزم ليقدم خدماته الصحية لسكان أحياء الملك فهد والملك عبدالله والأمير سلمان بن عبدالعزيز والحزم والربوة والإسكان والغدير والنخيل والمدرجية والديرة، أما المركز الصحي الأول فيكون لخدمة سكان أحياء الفيصلية ومانح والخالدية والعزيزية وكميت واليمامة والندى.
4. رفع فئة مركز إسعاف المحافظة من فئة(ج)إلى فئة(ب) وتطويره ودعمه بالمسعفين والسائقين والسيارات الحديثة الأجهزة الفنية، وافتتاح مركز إسعاف في لبخة وحويته.
ثانياً: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة التعليم العالي
1. افتتاح كليات جامعية بأقسامها المختلفة للبنين والبنات لتقضي على معاناة الطلاب والطالبات, ولتحد من المخاطر اليومية التي يتعرضون لها.
ثالثاً: متطلبات واحتياجات المواطنين من وزارة التربية والتعليم
1. تنفيذ التشكيلات المعتمدة والارتباط الإداري لمكتب التربية والتعليم في المحافظة وتفعيل دوره.
2. رفع مستوى مكتب التربية والتعليم في المحافظة إلى إدارة تربية وتعليم.
3. افتتاح ثانوية لتحفيظ القرآن الكريم للبنات حيث تعاني الطالبات اللائي يتخرجن من الصف الثالث متوسط لتحفيظ القرآن الكريم من عدم مواصلة دراستهن في نفس المسار.
4. افتتاح متوسطة ثانية للبنات حيث تعاني الطالبات حالياً من ضيق المبنى الحالي للمتوسطة الأولى.
5. افتتاح ابتدائية رابعة للبنات لخدمة بناتنا الطالبات في أحياء الملك فهد والملك عبد الله والفيصلية ومانح والربوة والندى واليمامة والغدير والإسكان.
6. افتتاح ثانوية ثانية للبنات حيث تعاني الطالبات حالياً من التكدس في المبنى الحالي للثانوية الأولى.
7. افتتاح ابتدائية للبنين لخدمة أبناءنا الطلاب في أحياء الملك فهد والملك عبد الله والفيصلية ومانح والربوة والندى واليمامة والغدير والإسكان.
8. افتتاح متوسطة أخرى للبنين حيث يعاني الطلاب من بعد المتوسطة الحالية عن أحياء الملك فهد والملك عبد الله والأمير سلمان بن عبدالعزيز والفيصلية ومانح والربوة والندى واليمامة والغدير والإسكان.
9. افتتاح ثانوية أخرى للبنين حيث يعاني الطلاب من بعد الثانوية الحالية عن أحياء الملك فهد والملك عبد الله والأمير سلمان بن عبدالعزيز والفيصلية ومانح والربوة والندى واليمامة والغدير والإسكان.
10. إنشاء مبانٍ حكومية للوحدة الصحية المدرسية والمعسكر الكشفي, ومكتب التربية والتعليم, علماً أن الوزارة تملك أراض بموجب صكوك شرعية لتلك الجهات.
رابعاً: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة الداخلية
1. افتتاح مكتب للأحوال المدنية لخدمة المواطنين والتخفيف من معاناتهم أثناء مراجعتهم لإدارات الأحوال الأخرى لإنهاء الإجراءات المتعلقة بأحوالهم الشخصية.
2. افتتاح شعبة للجوازات لخدمة المواطنين ومكفوليهم من المقيمين والعديد من الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية, علماً أن الجوازات تملك أرض للشعبة بموجب صك شرعي.
3. افتتاح وحدة لمكافحة المخدرات للوقاية من أخطار المخدرات وردع كل من تسول له نفسه ترويج المخدرات في هذا الجزء الغالي من وطننا الغالي.
4. إعادة قسم السجون الذي كان موجوداً في المحافظة حيث كان السجين قريباً من أسرته ويتابع شؤونها عن قرب, وقد تم إغلاقه منذ فتره طويلة فتسبب في معاناة أسرة السجين وذويه عند القيام بزياراته, علماً أن السجون تملك أرض للقسم بموجب صك شرعي على طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
5. افتتاح دائرة تحقيق وإدعاء عام في المحافظة لتمارس مهامها وصلاحياتها وفق ما حدده النظام واللائحة التنظيمية لهيئة التحقيق والادعاء العام, علماً أن الهيئة تملك أرض للدائرة بموجب صك شرعي.
6. رفع فئة مركز شرطة المحافظة من فئة(ج)إلى فئة(ب) وتطويره ودعمه الضباط والأفراد والسيارات الأجهزة الفنية.
7. رفع فئة شعبة مرور المحافظة من فئة(ج)إلى فئة(ب) وتطويرها ودعمها بالضباط والأفراد والسيارات والأجهزة الفنية، وتشغيل قسم السير والحوادث في الشعبة.
8. رفع فئة مركز الدفاع المدني في المحافظة من مركز إلى إدارة وتطويره ودعمه بالضباط والأفراد والسيارات الأجهزة الفنية, وافتتاح وحدة للدفاع المدني في لبخة وحويته.
خامساً: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة الشؤون البلدية والقروية
1. رفع فئة البلدية من الفئة(ج)إلى الفئة(ب) حيث تم تأسيس بلدية محافظة مرات منذ أكثر من ثمانية وثلاثين عاماً وتشمل خدماتها أكثر من تسعة عشر مركزاً وقرية وتشرف على أكثر من(3524) نشاطاً تجارياً في مساحات شاسعة تقدر بحوالي(100×90كم) كما تقوم البلدية بتقديم خدماتها لحوالي(30ألف) نسمة في محافظة مرات والمراكز التابعة لها, كما بلغ عدد المخططات المعتمدة (36) مخططاً.
2. تحديث المخططات الهيكلية والنطاق العمراني للمحافظة وتوسعتها من جميع الإتجاهات بحيث يراعى الامتداد العمراني المستقبلي.
3. اعتماد مخطط أراض للجهات الحكومية على الطرق الرئيسية وتخصيصها كإداري لتسليمها للجهات الحكومية عند الطلب.
4. تعديل استعمال الحي المسمى بحي السبخة من سكنى/ زراعي إلى سكني/تجاري حيث يوجد به عدد من مساكن المواطنين ويتوفر به الخدمات الضرورية كالكهرباء والمياه والهاتف وبعض الخدمات البلدية كالسفلتة والإنارة, ويكون نطاقه وادي الرعن شرقاً وحي الديرة القديمة غرباً وامتداد وادي مانح شمالاً ووادي أبو صفى وامتداده جنوباً.
5. إيجاد مخطط إرشادي وخريطة إرشادية حديثة لمحافظة مرات وتوابعها يوضَّح عليها المعالم الرئيسية في المحافظة والمراكز التابعة لها والمسافات بينها, وتطرح للبيع بسعر رمزي حتى يمكن التعريف بالمحافظة في جميع المناسبات.
سادساً: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة الزراعة
1. رفع مستوى فرع الزراعة إلى مديرية للزراعة.
2. المحافظة على ما تبقى من المواقع البيئية والمتنزهات السياحية والمراعي وعدم المنح بها لإقامة مزارع أو مشاريع زراعية أو حيوانية عليها بحيث تبقى متنفساً للأهالي, مع اتخاذ خطوات عملية للمحافظة عليها وذلك بعمل الرفوعات المساحية لها واعتماد مخططات لها من الجهات المعنية وتحديدها بتبتيرها أو وضع سياج عليها.
3. المزارع والمشاريع الزراعية والحيوانية خصوصاً الدواجن يرخص بإقامتها وبتوسعتها وهي قريبة من الأحياء السكنية ومن المتنزهات والمراعي ومجاري السيول فهي بذلك تؤثر بروائحها ومخلفاتها على الصحة العامة وصحة البيئة والوضع بحاجة إلى حماية المواطنين من هذه المشاريع.
4. مشتل الزراعة في مدخل مرات الغربي مهمل ومشوه المنظر العام ومن الأفضل أن ينقل إلى مكان آخر, ويوضع مكانه مخطط سكني/ تجاري لدخوله في النطاق العمراني للبلدية.
5. إزالة أو ترحيل الشبك الذي وضعته الزراعة على الأرض الواقعة على طريق الملك عبدالعزيز بمسمى تنمية الغطاء النباتي إلى خارج النطاق العمراني كمنتزهات المروت مثلاً.
سابعاً: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة الشؤون الاجتماعية
1. افتتاح مكتب أو وحدة للضمان الاجتماعي لخدمة الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي كالأرامل والمطلقات وكبار السن والأيتام وغيرهم وذلك للقضاء على معاناتهم المتكررة أثناء التسجيل والاستلام وتحديث البيانات والمعلومات.
2. افتتاح مركز للتنمية الاجتماعية ويتبع له لجنة التنمية الاجتماعية في محافظة مرات ولجنة التنمية الاجتماعية في مركز ثرمداء ليساهم هذا المركز في خدمة التنمية في المحافظة والمراكز التابعة لها وإعطائه المرونة اللازمة في آداء العمل, وافتتاح لجنة للتنمية الاجتماعية في لبخة وحويته.
ثامناً: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة العمل
1. افتتاح مكتب للعمل لخدمة العديد من الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية بالقرب من أعمالهم ونشاطاتهم وتيسيراً عليهم من التردد على المكاتب الأخرى.
2. افتتاح مكتب للمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية لخدمة الخاضعين لنظام المؤسسة حيث يعاني الموظفون والمتقاعدون على نظام التأمينات من مراجعات مكاتب المؤسسة في المحافظات الأخرى لإنهاء إجراءاتهم.
3. افتتاح كلية تقنية أو معهد للتعليم الفني والتدريب المهني لخدمة الشباب وإكسابهم المهن التي تساعدهم في تأمين معيشتهم واعتمادهم على أنفسهم.
تاسعاً: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة النقل
1. تنفيذ ازدواج طريق الملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- الممتد من محافظة مرات غرباً إلى منطقة السر والدوادمي بطول (45كم) هذا الطريق الذي يعتبر من الطرق الرئيسية التي تشهد منذ سنوات ازدياد في الحركة المرورية نتيجة لاختصاره مسافة القادمين من الدوادمي والسر وساجر والمتجهين إلى الرياض وبالعكس بالإضافة إلى الكثافة التي يشهدها هذا الطريق في المواسم الزراعية ومرور العديد من المركبات الكبيرة والصغيرة عليه والذين ينقلون منتجاتهم إلى عاصمة بلادنا الغالية، هذا الطريق بوضعه الحالي شهد العديد من الحوادث المرورية نظراً لضيقه وعدم استيعابه الحركة المرورية الكبيرة عليه, علماً أن وزارة النقل قامت بعمل دراسة وتصميم وتكلفة تقديرية لهذا الطريق.
2. تنفيذ ازدواج طريق محافظة مرات/الرياض- الطائف السريع مروراً بمركز لبخة بطول(110كلم), هذا الطريق الذي يعتبر من الطرق الرئيسية التي تشهد منذ سنوات حركة مرورية كثيفة نتيجة لاختصاره مسافة القادمين من محافظة مرات والمراكز والقرى التابعة لها وكذلك المحافظات المجاورة والمتجهين إلى الطائف وجده ومكة المكرمة وبصفة عامة المتجهين إلى غرب المملكة وجنوبها وبالعكس بالإضافة إلى مرور العديد من المركبات الكبيرة والصغيرة عليه،هذا الطريق الذي شهد العديد من الحوادث المرورية نظراً لضيقه وعدم استيعابه الحركة المرورية الكبيرة عليه, علماً أن وزارة النقل قامت بعمل دراسة وتصميم وتكلفة تقديرية لهذا الطريق.
3. استكمال تنفيذ طريق جنوب محافظة مرات بطول (20كم) لخدمة المزارع والمتنزهات الواقعة على هذا الطريق, علماً أن وزارة النقل سبق أن سلمت وصلة على هذا الطريق بطول(3.5كم) ولم ينفذ المقاول حتى تاريخه.
4. افتتاح مكتب إشراف للطرق لكي تتمكن وزارة النقل من الإشراف المباشر والقريب على الطرق في المحافظة التي نفذتها وتنفذها الوزارة وتتابع مقاولي التنفيذ والصيانة, علماً أن هناك أرض مخصصة لهم في طلعة النخيل.
5. تخصيص فرقة صيانة للطرق التابعة لمحافظة مرات والمراكز التابعة لها لمتابعة وضع الطرق وتلبية ما تحتاجه من صيانة وتأمين المعدات اللازمة أوقات الطواريء والسيول, علماً أن لوزارة النقل أرض في طلعة النخيل مملوكة للوزارة بصك شرعي وجرى وضع شبك عليها وبقي إيصال التيار الكهربائي لها.
6. العمل على تنفيذ كوبري على تقاطع طريق مصنع الإسمنت الخطير حفاظاً على الأرواح والممتلكات, علماً أن وزارة النقل قامت بعمل دراسة وتصميم وتكلفة تقديرية لهذا الطريق.
7. العمل على سفلتة الطريق الذي يربط المحطة الحادية عشر والثانية عشر للكهرباء بمحافظة مرات بطول (25كم) حيث يخدم المواطنين ويسهل عملية انتقال الجهات الأمنية من مرات إلى موقع المحطتين بالسرعة المطلوبة ويساعد على إيصال خدمات البلدية والزراعة وغيرها من الخدمات لجنوب محافظة مرات, ويخدم أصحاب المزارع والمشاريع الزراعية والصناعية الواقعة على هذا الطريق, وكذلك متنـزهات مرات الجنوبية, علماً أنه سبق دراسته من لجنة وجرى مسحه من البلدية.
8. إيجاد ميزانين لوزن الشاحنات على اتجاهي طريق مرات/ ضرماء الذي يعتبر من الطرق الرئيسية التي تشهد منذ سنوات حركة مرورية كثيفة من مختلف المركبات والشاحنات الكبيرة ذات الأحمال الزائدة ذهاباً وإياباً فتضرر بذلك الطريق وسالكيه من المسافرين, علماً أن البلدية خصصت موقعين للميزانين على هذا الطريق.
عاشراً: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة المياه والكهرباء
1. العمل على إنهاء الإجراءات المتعلقة بتخصيص موقع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة مرات والتي تأخر بسببها تنفيذ المشاريع المعتمدة للمحافظة من وزارة المياه والكهرباء.
2. تنفيذ مشروع الصرف الصحي لجميع أحياء محافظة مرات.
3. إيصال شبكة مياه الشرب لأحياء الأمير سلمان بن عبدالعزيز والنخيل واليمامة والغدير والندى والإسكان في المحافظة.
4. استبدال شبكة المياه في الأحياء القديمة(كميت والخالدية والعزيزية والمدرجية والديرة)التي مضى على إنشائها أكثر من أربعة وثلاثين عاماً بشبكة جديدة حيث أتضح أن للشبكة القديمة أضراراً صحية.
5. إنشاء خزان لمياه الشرب بحجم 1000م3 غربي محافظة مرات حيث أن أحياء الملك عبدالله ومانح والفيصلية والربوة تعاني من شح مياه الشرب وأحياء الأمير سلمان بن عبدالعزيز والنخيل واليمامة والغدير والندى والإسكان لم تصلها شبكة مياه الشرب حتى تاريخه.
6. إنشاء سد خرساني على وادي القراشية جنوب محافظة مرات تنفيذاً للأهداف التي تسعى وزارة المياه والكهرباء إلى تحقيقها, وحسب ما قررته اللجنة.
7. إيجاد مختبر في الفرع لفحص عينات المياه التي تؤخذ من بائعي المياه الجائلين أو من شبكة المياه الرئيسية أو من مغاسل السيارات أو غيرها من الأماكن.
8. رفع مستوى مركز خدمات الكهرباء في المحافظة إلى مكتب ودعمه بالموظفين والفنيين والسيارات والمعدات والأجهزة اللازمة، ومنحه الصلاحيات حتى يتمكن من خدمة المواطنين والمشتركين في مواقعهم, وتنفيذ ارتباطه الإداري.
9. إعادة فتح مكتب طواريء الكهرباء في المحافظة الذي تسبب إغلاقه في تأخر التعامل مع الأعطال والبلاغات الواردة من الدفاع المدني والمواطنين والمشتركين في محافظة مرات وتوابعها.
10. ترميم بقيه مباني الشركة في محافظة مرات فقد مضى عليها سنوات طويلة دون ترميم وأصبحت مناظرها غير حضارية خصوصاً أنها تقع على الطريق العام.
أحد عشر: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة المالية
1. افتتاح مكتب للمؤسسة العامة للتقاعد لخدمة المتقاعدين حيث يعاني المتقاعدون من مراجعات مكاتب المؤسسة في المحافظات الأخرى عند تحديث بياناتهم.
2. افتتاح مكتب لصندوق التنمية العقارية لخدمة المواطنين المتقدمين على صندوق التنمية العقارية حيث يعانون من مراجعات مكاتب الصندوق في المحافظات الأخرى عند تحديث بياناتهم واستلام قروضهم وتسديدها.
3. افتتاح مكتب لوزارة المالية لخدمة المواطنين والجهات الحكومية في المحافظة وتسجيل العقارات وأملاك الدولة وما يتعلق بها من إجراءات.
4. افتتاح فروع للبنوك المحلية كبنك الإنماء أو الرياض أو العربي أو البلاد أو الأهلي وإيجاد أجهزة صرف آلي لهذه البنوك لخدمة المواطنين والمقيمين في محافظة مرات وتوابعها حيث يشهد الفرع الوحيد لمصرف الراجحي في المحافظة زحاماً شديداً أغلب الأوقات.
إثنا عشر: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة الصناعة والتجارة
1. افتتاح فرع للغرفة التجارية الصناعية ليقدم خدماته لرجال الأعمال والشركات والمؤسسات في محافظة مرات والمراكز والقرى التابعة لها بدلاً من تكبدهم عناء المراجعات للغرفة في الرياض أو فروعها في المِحافظات والمراكز الأخرى.
2. افتتاح مكتب لوزارة التجارة ليقدم خدماته لرجال الأعمال والشركات والمؤسسات في محافظة مرات والمراكز والقرى التابعة.
ثلاثة عشر: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة الإسكان
1. تنفيذ مشروع الإسكان الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك/عبد الله بن عبد العزيز آل سعود-حفظه الله ورعاه- للحاجة الماسة إلى مثل هذا المشروع, ولمواجهة النمو السكاني في المحافظة, علماً أن البلدية سلمت وزارة الإسكان مخططين سكنيين.
أربعة عشر: احتياجات ومتطلبات المواطنين من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
1. العمل على حماية الأوقاف في محافظة مرات ومعرفتها واستحصال مبالغها واستثمارها والتنسيق بشكل مستمر مع المحافظة والبلدية والزراعة والمحكمة لتخطيطها وتبتيرها وإظهار حجج استحكام عليها وتشكيل لجنة من هذه الجهات ووضع خطة عمل لهذه اللجنة, وكذلك الإعلان عمَن لديه معلومات عن أوقاف مجهولة مع التواصل مع الأهالي لمعرفة الأوقاف المجهولة.
خمسة عشر: احتياجات ومتطلبات المواطنين من الهيئة العامة للسياحة والآثار
1. افتتاح مكتب للسياحة والآثار للعناية بالمواقع السياحية والآثار خصوصاً أن بعضها معتمد من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار, وهناك توجيهات بالمحافظة عليها لتبقى مواقع سياحية ومتنـزهات وآثار تراثية, فوجود مكتب للهيئة سوف يساهم في المحافظة عليها وتطويرها والإهتمام بها.
ستة عشر: احتياجات ومتطلبات المواطنين من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة
1. إيجاد محطة أرصاد لتقدم خدمات رصد الأحوال الجوية ومعرفة الطقس والمناخ ودرجات الحرارة في الأماكن والمواقع التابعة لمحافظة مرات والتي تقع في مساحات شاسعة, علماً أن الرئاسة سبق أن وافقت على إيجاد محطة إلكترونية ولكن لم يتم التنفيذ حتى تاريخه, والرئاسة تملك أرض في المنطقة الصناعية بموجب صك شرعي.
2. تشكيل لجنة للبيئة لاستكمال الجهود التي تبذلها الدولة في المحافظة على البيئة وتطويرها ومنع تلوثها وتنميتها والعمل على تحسين أوضاع سكان محافظة مرات الذين يعانون من بعض المشاكل البيئية وذلك بالعمل على إيجاد برامج تنمية مستدامة, إضافة إلى العمل على تنمية العمل التطوعي وذلك بإيجاد قاعدة من المتطوعين والمساهمة في تعزيز دور القطاع الخاص لخدمة قضايا البيئة في مجالات حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية والحياة الفطرية.
وطالب المواطنون بإدراج هذه المتطلبات في جداول أعمال المجلس القادمة, وأن يقوم المجلس بدراستها ومناقشتها وإبداء مرئياته وإصدار التوصيات اللازمة حيالها, ومن ثم رفعها لمجلس منطقة الرياض لاتخاذ ما يراه.
تم إضافته يوم الجمعة 11/04/2014 م - الموافق 11-6-1435 هـ الساعة 2:39 صباحاً

شوهد 1283 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 8.05/10 (3933 صوت)



الصحف السعودية

جريدة الجزيرة

---------------

جريدة عكاظ

---------------

جريدة الرياض

---------------

جريدة الوطن

---------------

جريدة المدينة

---------------

جريدة اليوم

---------------

جريدة الإقتصادية


التقويــم
أكتوبر 2018
سحنثرخج
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031

اختبر معلوماتك
من الذي توسل به عمر من أجل الغيث وهطول المطر

«اعرض الإجابة»

ابحث في قوقل

عـن محافظة مـرات

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.marat1.com - All rights reserved

الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية

الآراء الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة مرات الإلكترونية