خريطة الموقع الأربعاء 13 ديسمبر 2017م
إمارة الرياض: لا نية لإغلاق مكتب "الكهرباء" بمحافظة مرات  «^»  تنمية محافظة مرات تنظم مهرجان عيد الطفل  «^»  بعد تطوير أعماله: مكتب الاتصالات السعودية في محافظة مرات يواصل تقديم خدماته  «^»  خيرية محافظة مرات تستضيف أبناء جمعية إنسان على الإفظار الرمضاني  «^»  مياه محافظة مرات تدعو عملائها إلى تحديث بياناتهم وسداد الفواتير  «^»  مساجد محافظة مرات تحدد 10مصليات و 5 جوامع لصلاة عيد الفطر المبارك  «^»  لأكثر من 28 عاماً: تفطير الصائم بمحافظة مرات يواصل تفطير الصائمين  «^»  "خيرية محافظة مرات" تنتهي من 50 % من مشروع وقف الخير بالمحافظة  «^»  دشنه أمير منطقة الرياض: فرع جمعية إنسان بمحافظة مرات يبدأ استقبال التبرعات  «^»  هدم وإعادة بناء مصلى العيدين بمحافظة مرات جديد الأخبار
هجرة الشبرمية تفتقد الكهرباء  «^»  سعودية يا سعودية  «^»  13 سنة !  «^»  مراة * درة الوشم  «^»  مدينة مرات بين نظرة أهلها شعراً ونظرة الرحالة الياباني إيجيرو ناكانو  «^»  ذكرياتي معهم: الشاعر/ حمد الحجي   «^»  مرات وكميت.. تناغم العشق   «^»  بلوغ المرام .. في التعاون مع الإعلام  «^»  ميزانية خير تحتاج إلى إخلاص جديد المقالات

المقالات
مقالات عامة
بلوغ المرام .. في التعاون مع الإعلام

عبد العزيز المحمد الذكير

مما سأطرح سوف تلمسون صعوبة التعاون مع الإعلام الرسمي في الإعداد والتقديم . وأقصد بالتعاون استقطاب الملكات الفردية إذاعة وتلفازا ووكالة أنباء ، دون أن يكون لهم مكان داخل الهيئة الإدارية . ونعلم بوجود نظام للمكافآت ، وهو قديم جدا ، قدم " برنامج البادية " و" على الماشي " و" ما يطلبه المستمعون " . وواضح أن وزارة الإعلام حاولت مرارا الإقرار بأن التعاون والمكافآت عمود فقرى في حراك الإعلام سنة بعد أُخرى ، لكن العوائق المكتبية ( الروتين ) تقف دون تحقيق المنشود .

والأجهزة الإعلامية في أغلب بلدان العالم تُعطي الكفاءات المتعاونة مساحة كبيرة من النشاط من أجل اكتشاف براعة أو مهارة أوجودة ، واستقطابها . ولنا في اللامعة زينة بدوي مقدمة نشرات ال .. بى . بى . سى . بالإنجليزية والسودانية الجنسية . فعندما بلغت استحقاق التقاعد وأرادت أن ترتاح ، جاءها عرض مغر من الإذاعة للاستمرار. وقبلها المذيعة العربية – سعودية الجذور هدى الرشيد ( القسم العربي ) .

ولو أن وزارة الإعلام عندنا اعتمدت فتح استوديوهات ومكاتب خارج مبانيها ، لربما كان ذاك مشجّعا وحافزا للمتعاون أن يُنهى مهمته . فيسهل تسليم المادة ، أو تسجيلها بشكل أيسر مما هو جار . فقلة المواقف والحواجز والبوابات المحروسة تجعل الراغب في الدخول إلى المبنى لتسليم المادة أو للتسجيل ، أو لاستلام ما قُسم له من مكافأة يواجه أمرا فيه صعوبة إن لم أقل مشقة .

والمتعاون قد يكون أُستاذا أو طبيبا أومن الذين يحرصون على أوقاتهم . وعليه بادئ ذي بدء أن يحصل على بطاقة دخول تتجدد كل سنة ، وتمر ( أقصد البطاقة ) عبر مكاتب كثيرة ، وعلى طالبها أن ينتظر وصول المسؤول ( من أجل التوقيع ) .

أكتب هذا عن خبرة وتجربة فقبل سنين كنتُ أحد المتعاونين مع القسم الأوربي في إذاعة الرياض ، أُعد برنامجا بالإنجليزية عن ماضي المملكة وحاضرها وعاداتها الاجتماعية . والحقيقة كنتُ استمتع بذاك النشاط ، لولا تنامي تلك المعوقات وضآلة المكافأة ، وصعوبة تحصيلها لعدم معرفة المتعاون متى تُصرف ومتى وقت " الصندوق " . ورأيتُ أخيرا أن التوقف عن التعاون ربما كان أكثر راحة للبال .

ومن طرائف التعاون مع القناة الأولى أن عهدوا إليّ بالاطلاع على الأفلام الأجنبية . وحذف الكلمات البذيئة ومناظر الفحش . وذات مرة مرّرْتُ فيلم كرتون أظنه ميكى ماوس ، أو شيئا قريبا منه . وفى الصور المتحركة يظهر " بابا نويل " العجوز ذو اللحية البيضاء ، وهو رمز توزيع هدايا الأطفال في مناسبات الكريسماس .

بُث الكرتون بعد الظهر ، ولم يأت المساء إلا وسيل من البرقيات تصل الديوان الملكي من محتسبين كُثُر يبلّغون ويستهجنون ظهور تقليعة مسيحية من تلفزيوننا . وكان عذري – عند المساءلة – أنني مسؤول عن حذف النصوص والمناظر الإباحية ، من الأفلام ، ولم أر ذلك في صورة متحركة ( كرتون أطفال ) فيه عجوز ذو لحية بيضاء وطربوش أحمر . المهم أنني " طلعت منها " كوني متعاونا ، ولا يملكون إلا خصم مكافأة ساعة . ومع ذلك أظنهم نسوا يخصمونها .

نشر بتاريخ 25-12-2009  


أضف تقييمك

التقييم: 6.19/10 (5501 صوت)


 


الصحف السعودية

جريدة الجزيرة

---------------

جريدة عكاظ

---------------

جريدة الرياض

---------------

جريدة الوطن

---------------

جريدة المدينة

---------------

جريدة اليوم

---------------

جريدة الإقتصادية


التقويــم
ديسمبر 2017
سحنثرخج
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031

اختبر معلوماتك
من هو الصحابي المستجاب الدعاء

«اعرض الإجابة»

ابحث في قوقل

عـن محافظة مـرات

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.marat1.com - All rights reserved

الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية

الآراء الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة مرات الإلكترونية