خريطة الموقع الأحد 18 نوفمبر 2018م
أهالي محافظة مرات يناشدون الجهات المعنية تنفيذ قرار مجلس الوزراء بحق مصنع الإسمنت  «^»  إدارة جوازات محافظة مرات تباشر أعمالها  «^»  فرع مياه محافظة مرات يعلن عن خدمة "حياك"  «^»  أهالي محافظة مرات يطالبون بإعادة النظر في ضم مدرسة "عمار بن ياسر "  «^»  مخالفاً ضوابط الضم: قرار تعليمي يضم مدرستين ابتدائيتين في محافظة مرات  «^»  قريباً: افتتاح إدارة جوازات محافظة مرات  «^»  إنفاذاً لتوجيهات الوزارة: بلدية محافظة مرات تمهل أحواش الماشية شهراً  «^»  مكتب تعليم محافظة مرات ينتظر النماذج والبيانات  «^»  إمارة الرياض: لا نية لإغلاق مكتب "الكهرباء" بمحافظة مرات  «^»  تنمية محافظة مرات تنظم مهرجان عيد الطفل جديد الأخبار
هجرة الشبرمية تفتقد الكهرباء  «^»  سعودية يا سعودية  «^»  13 سنة !  «^»  مراة * درة الوشم  «^»  مدينة مرات بين نظرة أهلها شعراً ونظرة الرحالة الياباني إيجيرو ناكانو  «^»  ذكرياتي معهم: الشاعر/ حمد الحجي   «^»  مرات وكميت.. تناغم العشق   «^»  بلوغ المرام .. في التعاون مع الإعلام  «^»  ميزانية خير تحتاج إلى إخلاص جديد المقالات

المقالات
مقالات عن مرات
13 سنة !

عبد العزيز المحمد الذكير

أرسل إليّ من قال إن اليابان عمّرت الطرق والجسور والمرافق ذات الصفة العاجلة بعد كارثة التسونامي والزلزال في ستة أيام.

ثم قرأتُ هذه الجريدة يوم الأربعاء الماضي ووجدتُ عنوانا يأخذ أربعة أعمدة من صفحة 34 يقول: مستشفى مرات ينتظر الافتتاح منذ 13عاما! وعلامة التعجب ليست من عندي لكنها تدخل ضمن الخبر.

وأُقرّ أن لا دراية لي بالتفاصيل ، ولا ظروف هذه الحالة العجيبة ، ولكن مهما يكن الأمر فإنه يُثير الدهشة. ومتأكد أنا أن المعوقات أمر يسهل الاستدلال عليها .

كتب مواطن غيور من أهل مرات فيما يبدو يقول : سئمنا من المواعيد العرقوبية من كل مسؤول جديد ومدير جديد و " مقاول " جديد . والجدّي من تلك المواعيد قليل . وتردد على ألسنة الأهالي أن المناطق النائية تشهد تهميشا في كل مشاريعها، وكأن النهوض بعمل حيوي إنساني يحتاج إلى لفت نظر يومي عبر الصحافة والمراجعات والتوجيهات .

الناس في زمننا هذا لا يتحدثون إلا عن " برنامج " أو " خارطة طريق " أو " خطة عمل " أو " حالة المشروع " على غرار " حالة الاتحاد " التي يأتي عليها الرئيس الأمريكي في خطابه السنوي .

أقول إنني أحسد المسؤولين عن هذا العمل على برودة أعصابهم . 13 سنة تُدخلهم سجل الأرقام القياسية .

مرات وغير مرات جزء من بلادنا، فهل تستحق هذه المعاملة ؟ والبلدة معروفة بأنها كانت تنثر الأفياء والظل والماء والوقود والراحة للمسافرين وقادة سيارات أحمال الأرزاق بين شرق المملكة وقصيمها وغربها .

وكتابتها الدارجة هي: مرات، وهي مدينة "جاهلية" لم يعرف تاريخ إنشائها، وكذلك سبب تسميتها بهذا الاسم وقيل بأن سبب تسميتها أنه أطلق عليها اسم ( مرآة "الوشم") لأنها أول مدينة من مدن "الوشم" تظهر على القادمين من جهة "الشرق"، وقيل نسبة للشاعر الذي كان يسكنها "امرؤ القيس" الكندي الشاعر المعروف .

ورد اسمها والجبل " كميت " الذي يحتضنها في أدبياتنا الشعبية والفصحى مثل : اضمن لي كميت اضمن لك مرات. هذا المثل مشهور و يقال أن رجلا سأل رجلا آخر قائلا له : هل تعرف قرية مرات في أي اتجاه، قال لا والله ماعرفها لكني أعرف جبل كميت قال الرجل ((اضمن لي كميت اضمن لك مرات )) .

وأقول للمطالبين: اضمنوا مخلصين نضمن لكم موعد افتتاح مستشفى مرات.

نشر بتاريخ 16-04-2011  


أضف تقييمك

التقييم: 4.44/10 (6324 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SAUDI ARABIA [أبو فهد] [ 16/04/2011 الساعة 9:54 مساءً]
جزاك الله خير الجزاء يا كاتبنا القدير على هالمقال الرائع وعسى الله ينفع به ويفتح مستشفى مرات

 


الصحف السعودية

جريدة الجزيرة

---------------

جريدة عكاظ

---------------

جريدة الرياض

---------------

جريدة الوطن

---------------

جريدة المدينة

---------------

جريدة اليوم

---------------

جريدة الإقتصادية


التقويــم
نوفمبر 2018
سحنثرخج
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اختبر معلوماتك
ما أول مسجد بني في الإسلام بمآذنه

«اعرض الإجابة»

ابحث في قوقل

عـن محافظة مـرات

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.marat1.com - All rights reserved

الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية

الآراء الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة مرات الإلكترونية